الأربعاء، 13 يناير 2021

فوائد فيتامين ك 2، وأفضل مصادر فيتامين ك الطبيعية، ولماذا ومتى يحتاجه الإنسان؟

حبايبنا نتابع معكم اليوم الحديث عن فيتامين ك كما وعدناكم بالفيديو السابق راح نتحدث عن متى يوصي الأطباء بتناول المكملات الغذائية من فيتامين ك ؟ و كيفية الحصول عليه؟ وما هي أفضل المصادر لفيتامين ك ؟


وما هي فوائد فيتامين ك2 تحديدا؟

بداية، يجب التوضيح أنه يفضل عدم تناول مكملات فيتامين "ك" دون استشارة الطبيب لكن الأبحاث أشارت إلى أن تناول أدوية تخفيف تخثر الدم قد تتطلب تناول مكملات هذا الفيتامين.

ومكملات فيتامين ك محددة، ويمكنك العثور عليها مرفقة ببعض العناصر الغذائية الأخرى، مثل الكالسيوم وفيتامين د

ومن الممكن إعطاء فيتامين ك عن طريق حقنة عضلية، وهي الطريقة المعتمدة مع الأطفال حديثي الولادة، لأنها تقلل خطر الإصابة بنزيف في الدماغ.

و في الحالات التي يتلقى فيها المرضى مضادات التخثر مثل الوارفارين قد يشكل نقص هذا الفيتامين مشكلة بالغة، وفي مثل هذه الحالات سيكون من الضروري إجراء اختبارات دم دورية.

وتكمن اهمية فيتامين ك كعنصر حيوي في عملية تجلط الدم وبدونه لن يكون بمقدور جسمك التوقف عن النزيف في حالة حدوث جرح أو كدمة. لاسمح الله

والسؤال كيف يمكن الحصول عليه؟ وما هي أفضل المصادر لفيتامين ك

كما ذكرنا في الفيديو السابق أنه موجود في الخضروات الورقية ويتقدمها اللفت حيث يعطي الكوب منه 1.1 ملجم، ويليه الكرنب والسبانخ (حوالي 1 ملجم لكل كوب)، وأصناف أكثر غرابة مثل الخردل، و الشمندر الأحمر ( البنجر)

والعديد من الأطعمة تحتوي على فيتامين ك1، والقليل جدًا منها يحتوي على فيتامين ك2

ولحسن الحظ يستطيع جسم الإنسان تحويل فيتامين ك1 إلى ك2 بشكل جزئي، ويعد ذلك مفيدًا بسبب تواجد فيتامين ك1 في الأطعمة الغذائية بنسبة عشر مرات أكثر من ك2.

ولكن أثبتت الدراسات أن هذه الكميات غير كافية، ويجب على الإنسان تناول فيتامين ك2 من مصادره الغذائية مثل: الحليب البقري كامل الدسم، صفار البيض، الكبد، ولحوم الحيوانات.

وكما هو معروف فان فيتامين ك2 يذوب في الدهون لذلك تعتبر الحيوانات التي لا تحوي كميات كبيرة من الدهون في أجسامها مصدر فقير بفيتامين ك2، في حال عدم توفر المصادر الغذائية السابقة من الممكن تناول المكملات الغذائية للوقاية من نقص فيتامين ك.

ويفضل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ك2 بالتزامن مع فيتامين د الذي يعزز كل منهما عمل الاخر.

فوائد فيتامين ك2 

يعتقد العديد من الأشخاص أن وظيفة فيتامين ك2 مرتبطة فقط بتخثر الدم، ولكن أظهرت الدراسات وجود عدة فوائد أخرى مرتبطة بفيتامين ك2، إليك أهمها:

أولا- صحة القلب

يساعد فيتامين ك2 على تحفيز بروتينات محددة في الجسم، بحيث تعمل هذه البروتينات على إزالة الكالسيوم الزائد عن الحاجة والذي يترسب في الأوردة والشرايين للإنسان.

لذلك يعد فيتامين ك2 مفيد جدًا للحماية من الجلطات، إذ تشير بعض الدراسات أن 20% من أسباب تصلب الشرايين هي بسبب ترسب الكالسيوم، والذي يؤدي بالتالي إلى أمراض القلب.

ثانيا- السرطان

يعمل فيتامين ك2 كمضاد للأكسدة وبالتالي يقوم بحماية الإنسان من أمراض السرطان المختلفة. كما تظهر بعض الدراسات أيضًا أن فيتامين ك2 له فعالية في تثبيط التغييرات الجينية التي تؤدي إلى أمراض السرطان.

ثالثا- الحماية من الأرق والاكتئاب

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بالاكتئاب، الأرق، وضعف الإدراك، إذ أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك فيتامين ك2 قد يكون فعال في تقليل السكر في الدم وبالتالي التخلص من حالة الاكتئاب والقلق.

رابعا- صحة العظام

يمكن إضافة عنصر فيتامين ك2 للعوامل الأخرى التي تساهم في صحة العظام وحمايتها من الأمراض، مثل: الكالسيوم، فيتامين د، المغنيسيوم، وممارسة تمارين القوة.

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن استهلاك فيتامين ك2 يحمي من الكسور في عظام الحوض.

خامسا- صحة الأسنان

أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين ك2 له دور فعال في الحفاظ على صحة الأسنان، اذ يعمل فيتامين ك2 على تحفيز بروتين يعمل على تحفيز نمو الأسنان

ودعواتنا لكم بالصحة التامة

اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً

حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

.للاستفسار والمقترحات وأي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

بنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا..

وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما الجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق