الخميس، 25 مارس 2021

متى يفقد عسل النحل خصائصه الغذائية والشفائية؟ #أعشاب #اعشاب

 متى يفقد عسل النحل خصائصه الغذائية والشفائية؟ 

#أعشاب #اعشاب

بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا.. يتجدد لقاؤنا اليوم وراح نتحدث عن بعض الأمور التي تُفقد عسل النحل قيمته الغذائية والعلاجية..

لسنا بحاجة لإخباركم عن فوائد العسل الصحية وبالأخص على الريق كما ورد معنا في عدة فيديوهات سابقة، فهذا المكون ذهبي اللون يستعمل منذ القدم في مختلف العلاجات المنزلية بفضل تركيبته الغنية بالعناصر الغذائية. ولكن، هل نستطيع أكل العسل بكل أشكاله ظناً منا بأنّه آمن؟ 

 

من منا لا يحتفظ بعسل النحل الطبيعى فى مطبخه، ليس فقط لوجبة الإفطار أو لعشاء خفيف وصحى، لكنه علاج سحرى لنزلات البرد واحتقان الحلق، وبعيدا عن فوائد العسل التى نحن فى غنى عن سردها فهى معروفة للجميع،

عادة ما يتحول عسل النحل الطبيعى لصورة شبه متجمدة تحوله لمعجون رملى او مبرغل او محبحب كثيف بلون أبيض يميل للصفرة فى فصل الشتاء بسبب برودة الجو وانخفاض درجة الحرارة، وللتغلب على تلك المشكلة قد نلجأ لاستخدام حمام مائى من الماء الساخن لاستعادة العسل صورته الطبيعية السائلة، فهل ندرك خطورة الأمر؟

وقد يكون السبب وراء تسخين العسل هو استخدامه فى إعداد واحدة من وصفات الطعام أو الحلويات التى تحتاج لمذاق العسل الحلو لتحضيرها، لكن الفكرة برغم مذاقها اللذيذ لا تعتبر فكرة جيدة على الإطلاق.

والسبب فى ذلك أن العسل بتعريضه لدرجة حرارة مرتفعة يفقد الكثير من قيمته الغذائية والتى تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض، حيث إن تعريض إنزيمات العسل التى تعتبر أساس قدرة على علاج الكثير من الأمراض لدرجة حرارة مرتفعة تتسبب فى تفكيكها، وبالتالى يصبح مجرد مذاق سكرى حلو مضاف للطعام ليس إلا.

كما يفقد العسل دوره كمضاد للأكسدة والالتهاب بتسخينة، ويتحول طعمة لمذاق يشوبه بعض المرارة بفعل التسخين، لذا لا تفكرى فى تسخينه لتسييله أو لاستخدامه فى الطهى، واستفيدى من قيمته الغذائية فى صورته الطبيعة حتى وإن تجمد.

فقبل أن نتسرع في إستخدامه ضمن وصفات الأطباق أو المشروبات الساخنة، من الأفضل الإطلاع على بعض المعطيات التي أظهرت أن تسخينه ليست بالفكرة الجيّدة إطلاقاً

قد يتساءل البعض لماذا؟

تجدر الإشارة أولاً إلى أنّ بعض النقاط في هذا الموضوع لا زالت قيد البحث، إذ لم يتمّ التوصل بعد إلى معلومات قاطعة في شأنها، ولكن الأرقام والمعطيات التي تمّ جمعها حتّى الآن تستدعي الحذر.

فقدان القيمة الغذائية والشفائية: تعريض العسل لدرجة حرارة مرتفعة يفقده الإنزيمات الفعالة التي تلعب دوراً شفائياً وغذائياً كبيراً، وبالأخص للحدّ من مختلف المشاكل الصحية. فتركيبته تتفكّك وتختلف بشكل كبير عند طهيه أو غليه، وبالتالي يتحّول من مصدر غذائي مهمّ إلى مجرّد إضافة محلية للطعام. في هذا الخصوص، لا بدّ من التشديد على أنّ العسل يفقد نسبة كبيرة من فعاليته المضادّة للأكسدة وللإلتهاب، كما أنّ طعمه يزداد مرورةً مع التسخين.

خطر التسمم: تنقسم الآراء حالياً حول هذه النقطة التي لا زالت قيد البحث، ولكن بعض الأبحاث أظهرت إرتفاعاً في مستوى مادّة ال ـأتش ام ف عند تسخين العسل، خصوصاً على درجة حرارة تتخطي الـ 40 درجة مئوية. ال ـأتش ام ف هي مادّة ضارّة تسبب التسمم للنحل، ولكن لم يتمّ تحديد أثر التعرض لها بكميات مرتفعة على جسم الإنسان بشكل جازم، علماً بأنّ بعض البلدان تفرض سقفاً لا يسمح بتخطيه لنسبة هذه المادّة في الأطعمة.

لذلك، وبإنتظار المزيد من الإثباتات العلمية، نحاول قدر الإمكان الحدّ من تسخين العسل، وعدم تخطّي هامش درجة حرارة 40 مئوية خصوصاً عند مزجه مع الشاي أو الحليب، كي نستطيع الإستفادة من حسناته الصحية إلى أقصى حدّ

وبنتمنى للجميع بدوام الصحة والطمأنينة.. حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

واذا في اي استفسار او سؤال او اقتراح يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا

وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق