الأحد، 7 مارس 2021

أهم أسباب تعب الجسم والعضلات، معرفة الأسباب بداية العلاج.

 أهم أسباب تعب الجسم والعضلات، معرفة الأسباب بداية العلاج.

حبايبنا سنتحدث اليوم عن موضوع أسباب تعب الجسم والعضلات (الإرهاق بشكل عام) وعلاج الإرهاق، والتعب الشديد وسنتحدث عن طريقتين، من أجل الحد من الأعراض، وتعزيز الحصانة والموضوع جاء بناء على طلب من بعض حبايبنا المشتركين وسؤال من الأخت الدكتورة رقية من مصر

سنستعرض في هذا الفيديو اهم أسباب تعب الجسم والعضلات فمعرفة الاسباب بداية العلاج


تختلف أسباب تعب الجسم والعضلات من شخص لاخر، وتتراوح بين العابر والطفيف وصولًا إلى الخطير والطارئ

يُعدّ الإرهاق شكوى شائعة جداً، ومن المهم معرفة أنّ ذلك يُعتبر عرضاً لمشكلة صحية ما وليس مرضاً بحدّ ذاته، حيث انّ الكثير من الأمراض قد تتسبّب بحدوث التعب والإرهاق، ومن الممكن أن يكون هذا التعب جسدياً أو نفسياً أو مزيجاً من الاثنين، وفي كثير من الأحيان يظهر عرض الإرهاق بشكل تدريجي، وبالتالي قد لا يكون المصاب به منتبهاً على مقدار الطاقة التي فقدها، إلى أن يحاول مقارنة قدرته على إنجاز المهام بين فترة زمنية وأخرى، وعندها قد يَفْترِض المصاب أنّ الإرهاق ناتج عن تقدمه في العمر، ويقوم بتجاهل الأعراض، وبهذا فإنّه يتسبّب بتأخير الحصول على الرعاية اللازمة،

وبشكل عام فإنّ جميع الأشخاص يشعرون بالإنهاك والتعب من فترة إلى أخرى، وهذه الحالات من الإرهاق والتعب المؤقت تكون في العادة نتيجة سبب محدد، وبالتالي يوجد لها حل مناسب، ومن ناحية أخرى يوجد حالات من التعب والإرهاق الذي يستمر لمدة أطول، ولا يتحسّن مع الراحة، بحيث تكون حالة الإرهاق مستمرة، وتتطور وتزداد مع مرور الوقت، وتتسبب بانخفاض طاقة الشخص، وعدم القدرة على التركيز، وفي هذه الحالات فإنّ الإرهاق يؤثر أيضاً في الصحة العاطفية والنفسية

نستعرض معكم أهم وأشهر أسباب تعب الجسم والعضلات

أولا – الإصابة بمرض مزمن

من أسباب تعب الجسم والعضلات الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل:

مرض الشريان المحيطي: حيث يصبح تدفق الدم في بعض الأوعية الدموية صعبًا، ما يؤدي لنقص إمداد عضلات الجسم بالدم الكافي لنشاطها.

فقر الدم: بسبب عدم وجود دم كافي في الجسم، فإن العضلات لا تحصل على كفايتها من الأكسجين الضروري.

أمراض الرئتين: قد تتسبب بعض أمراض الرئتين في عدم قدرة الجهاز التنفسي على إدخال أكسجين كافي للجسم، الأمر الذي يتسبب بتعب مستمر.

- التصلب اللويحي: إذ يعتبر تعب الجسم والعضلات أكثر أعراض هذا المرض شيوعًا.

أمراض القلب وخاصة مرض فشل القلب: يؤدي هذا الى عدم قدرة القلب على تزويد الجسم بكفايته من الدم والأكسجين، ما يسبب تعبًا دائمًا.

- مرض السكري: تتسبب العديد من مضاعفات مرض السكري بتعب مستمر في الجسم إن لم يتم السيطرة على المرض

- أمراض الكلى: إن أي خلل في قدرة الكلى على تصريف السموم من الجسم قد يتسبب في شعور بالتعب الدائم والإرهاق

التهاب المفاصل الروماتويدي: إن هذا المرض أحد الأسباب الشائعة للشعور المستمر بالتعب والإرهاق، خاصة بسبب ما ينتج عنه من تلف في المفاصل في حال لم تتم السيطرة على المرض كما يجب.

ثانيا – الحساسية بأنواعها المختلفة

من أسباب تعب الجسم والعضلات الشائعة الإصابة بالحساسية، سواء الحساسية الموسمية، أو حساسية الأنف، أو حتى حساسية الطعام، وهناك العديد من مثيرات الحساسية التي قد تتسبب في زيادة الأعراض حدة وبالتالي الشعور بالتعب، مثل: حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء، والحشرات مثل؛ عث الغبار، وتغيرات الطقس.

كما أن تعب الجسم قد يكون أحد الأعراض الظاهرة للحساسية تجاه نوع معين من الطعام، وهناك العديد من العلاجات تساعد في تخفيف أعراض الحساسية، كما أن معرفة الأطعمة التي تسبب الحساسية وتجنبها يساعد كذلك في منع تعب الجسم.

ثالثا – فرط استخدام العضلات أو نقص استخدامها

أحد أهم أسباب تعب الجسم والعضلات عدم استخدام العضلات بما يكفي، والكسل أو حتى الجلوس والبقاء في ذات الوضعية لفترات طويلة من الوقت.

ففي حال عدم استخدام العضلات بشكل يومي كما يجب، يبدأ الجسم باستبدال بعض الأنسجة العضلية بأنسجة دهنية، وهو أمر من الممكن عكسه حال البدء بممارسة الرياضة والنشاط الجسدي بشكل يومي، لا سيما في العشرينات والثلاثينات من العمر.

كما أن الإفراط في استخدام العضلات، كما في حالة ممارسة التمارين الرياضية الشديدة والمرهقة، قد يسبب كذلك تعبًا في الجسم والعضلات وإرهاقًا شديدًا.

رابعا – ضعف الدورة الدموية

قد تشعر بتعب في الجسم والعضلات بشكل عام، وفي القدمين بشكل خاص نتيجة ضعف الدورة الدموية وعدم تدفقها كما يجب في أنحاء الجسم المختلفة، خاصة النصف السفلي من الجسم.

لذا يفضل أن تحافظ على نشاطك خلال اليوم وتتجنب ارتداء الملابس الضيقة، بالإضافة إلى أن عليك إبقاء بعض الحالات المرضية التي ربما سببت ضعف الدورة الدموية تحت السيطرة، وخاصة مرض السكري .

خامسا – اضطرابات النوم

إن وجود أي مشاكل واضطرابات تعيق النوم ليلًا أو تقلل من جودته هو أحد أسباب تعب الجسم والعضلات الشائعة، وهذه أهم المشاكل التي قد تسبب قلة النوم: الأرق والقلق المزمن.

الاكتئاب . الألم المزمن. متلازمة تململ الساقين. العمل بمناوبات ليلية. متلازمة انقطاع النفس النومي .

سادسا – أسباب تعب الجسم والعضلات الأخرى

عدا عن كل ما ذكر، فهناك كذلك أسباب أخرى كثيرة لتعب الجسم والعضلات، وهذه بعض العوامل والحالات والأمراض التي قد يرافقها الشعور بتعب مستمر:

أمراض الغدة الدرقية. الإنفلونزا. مرض نقص المناعة الذاتية، والذي يعرف بالإيدز. العلاج الكيماوي.

العمل المستمر، ولساعات طويلة، دون أخذ قسطًا من الراحة.

متلازمة التعب المزمن. ‏ وتسمّى أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضلات، وهي حالة طبية معقدة ومنهِكة وطويلة الأمد، تسوء أعراضها بعد النشاط الجسدي أو الذهني، وتضعف فيها القدرة على أداء المهام الروتينية اليومية مقارنةً بما قبل الإصابة، ولا يرتاح المريض عند النوم.

التَجْفاف اللي هو ضَيَاعُ السَّوَائِلِ والشَّوَارِد وهذا يحدث عندما يفقد الجسم كمية من السوائل، وخاصة الماء، أكثر من الكمية المستهلكة. ويحدث ذلك خلال النشاط الجسماني اليومي من خلال التبخر في التنفس، العرق، البول والبراز.

النوبة القلبية والسكتة الدماغية. التهاب الكبد الوبائي. مرض أديسون. التهاب العضلات. نقص المعادن والفيتامينات. تناول أدوية معينة. واخيرا فترة الحمل .

حبايبنا حتى لانطيل عليكم نكتفي بهذا اليوم على ان نتابع في الفيديو القادم علاج الإرهاق، والتعب الشديد وسنتحدث عن طريقتين، من أجل الحد من الأعراض، وتعزيز الحصانة

دعواتنا دائما لكم جميعا بدوام الصحة.. واذا في .استفسار او أي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله.. بنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا. وبنرحب بزوارنا الجدد اللي زارونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق