الاثنين، 1 مارس 2021

طرق التخلص من الحازوقة أو الفوّاقة في المنزل

 طرق التخلص من الحازوقة أو الفوّاقة في المنزل

بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… حبايبنا.. اليوم راح نتابع بحث موضوع الحازوقة أو الزغطة أو الفواق أو الفوّاقة أو البوفهاق، .. كنا قد تحدثنا في الفيديو السابق عن أنواعها وأسبابها والآن سنتحدث عن طرق التخلص منها، والموضوع بناء على طلب من بعض حبايبنا المشتركين

فيما يلي بعض الطرق التي ستساعدك في التخلص منها بسرعة


اولا – حبس الأنفاس

عندما تنتابك الحازوقة، خذ نفسا عميقا ثم احبس أنفاسك، فعندما تزداد كمية ثاني أكسيد الكربون داخل رئتيك، يرتخي الحجاب الحاجز، مما يساعدك على التخلص من الحازوقة.

ثانيا – تغطية الفم

عندما تنتابك حالة من حالات الحازوقة، حاول أن تضغط بيدك على أنفك وفمك، .او يمكنك التنفس داخل كيس ورقي إذا كنت تملك واحدا. وفي كلتا الحالتين، ينبغي أن تساعدك الجرعة الإضافية من ثاني أكسيد الكربون على التخلص من الحازوقة.

ثالثا – الضغط على كف اليد

إذا لم تنجح الطريقة الأولى والثانية في تخليصك من الحازوقة، حاول الضغط على كف يدك باستخدام إبهام يدك الأخرى على المنطقة الموجودة بين الإبهام الأيسر والسبابة، وكلما ضغطت أقوى كان ذلك أفضل. تجدر الإشارة إلى أن القيام بهذه الحركة يمكن أن يلهي الجهاز العصبي ما من شأنه أن يخلصك من الحازوقة.

رابعا – مد اللسان

عندما تكون بمفردك حاول مد لسانك. في الواقع يقوم العديد من الاشخاص الذين يريدون توسيع الفتحة الموجودة بين الحبال الصوتية بهذا التمرين لأنه يساعدهم على تحسين جودة الصوت . وكلما تنفست بشكل سلس، توقفت التشنجات التي تسبب الحازوقة.

خامسا – سد الأذنين

ضع أصابعك داخل أذنيك لمدة تتراوح بين 20 و30 ثانية، أو اضغط على المنطقة الموجودة خلف شحمات الأذن، فعند القيام بذلك يرسل الدماغ إشارة من خلال العصب المبهم المتصل بالحجاب الحاجز كي توقف الحازوقة.

سادسا – شرب الماء

كي تتخلص من الحازوقة، ينبغي عليك أخذ رشفات سريعة من الماء، لأن الانقباضات الإيقاعية للمريء تتجاوز التشنجات في الحجاب الحاجز.. و يمكن الاحتفاظ بكمية من الماء في فمك، وغلق الأذنين بلطف، ومن ثم شربها بكميات صغيرة

سابعا – الجمع بين الطريقتين السابقتين

إذا كنت تستطيع سد أذنيك أثناء شرب الماء، فسيكون ذلك أفضل، إذ إن كل ما عليك فعله هو وضع أصابعك في أذنيك وشرب الماء باستخدام الشفاط او المصاصة، وهكذا تضغط على العصب المبهم. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تعد واحدة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية للتخلص من الحازوقة.

ثامنا – تدليك الرقبة

يعد تدليك الرقبة من أكثر الطرق غرابة للتخلص من الحازوقة، إذ يكفي التدليك أو الضغط على الشرايين السباتية الموجودة على الجانبين الأيمن والأيسر من رقبتك، للتخلص من الحازوقة.

تاسعا – ضم الركبتين إلى الصدر

حاول الجلوس بشكل مريح قبل ضم ركبتيك إلى صدرك، ثم ابق على هذه الوضعية لمدة دقيقتين. إذ عند ضم ركبتيك إلى صدرك يتولد ضغط، الأمر الذي يساعد في وقف تشنجات الحجاب الحاجز.

عاشرا – تناول القليل من العسل

كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة صغيرة من العسل في ماء دافئ، واشرب هذا المحلول واتركه تحت لسانك قليلا قبل بلعه يقوم العسل بدغدغة العصب المبهم لإيقاف الحازوقة.

حادي عشر – تناول شيئا حامضا

تناول ملعقة صغيرة من عصير الحامض او الخل، فطعمه الحامض يمكن أن يوقف الحازوقة.

أو تناول قطعة خبز جاف أو القليل من زبدة الفول السوداني أو القليل من الصلصة الحارة أو استنشاق الفلفل الأسود حتى تتمكن من العطاس

ثاني عشر – ضع مكعبات من الثلج على تفاحة آدم.( تطلق اسم تفاحة آدم على الجزء الظاهر والبارز في مقدمة رقبة الرجال، والمعروفة في بعض البلدان والدول باسم جوزة الحلق )

وقد أوضح الموقع أنه في حال لم تجدِ كل هذه الأساليب، عليك التحلي بالصبر. وإذا تواصلت الحازوقة فمن المحتمل أن يكون هذا دليلا على إصابتك باضطرابات أيضية (على غرار مرض السكري أو القصور الكلوي) أو دماغية (سكتة دماغية) أو أمراض أخرى أقل خطورة.

وفي الحالات الشديدة ، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة

وأخيرا إذا كنت تريد الوقاية من الحازوقة: عليك الامتناع عن استهلاك الكحول أو المشروبات الساخنة أو المشروبات الغازية وعدم مضغ العلكة أو التدخين وعدم تناول الطعام بسرعة وعدم تناول شيء ساخن يليه شيء بارد

ودعواتنا دائما لكم جميعا بدوام الصحة..

واذا في .استفسار او أي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله.. بنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا. وبنرحب بزوارنا الجدد اللي زارونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق