الأربعاء، 13 يناير 2021

فيتامين ك، أنواعه، وما هو الفرق بينهما؟ وأهميته للإنسان، وكيف نحصل عليه؟

حبايبنا .. موضوعنا اليوم وبناء على اقتراح ورد من بعض حبايبنا المشتركين راح نتحدث عن فيتامين ك فما هو فيتامين ك وما هي انواعه واهميته بالنسبة للإنسان وكيف نحصل عليه؟

يعد فيتامين ك من بين العناصر الغذائية الأساسية، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل في العظام وظهور كدمات ونزيف، و يلعب دورا مهما في تخثر الدم.

ومثل أي فيتامين آخر، يجب أن يتوافر فيتامين ك حتى يساعد على تحسين تطور الجسم وأدائه.

وفي الواقع، يعد هذا الفيتامين قابلا للذوبان في الدهون ويخزنه الجسم بكميات صغيرة تُستَنفذْ بسرعة، ولهذا السبب ينبغي تناوله بانتظام، ومع ذلك يمكن للجسم إعادة تدوير كميات صغيرة منه لاستخدامها من جديد.

و فيتامين ك يلعب دورا مهما في إنتاج بروتينات تسمى "عوامل التخثر"، ونظرا لأهمية دوره فإن تناولَهُ بكميات غير كافية من شأنه أن يسبب عواقب وخيمة، مثل النزيف.

علاوة على ذلك، يبدو أن هذا الفيتامين يلعب دورا في التطور السليم للأنسجة والعظام، وعدم مد الجسم بكميات كافية منه قد يسبب مشاكل في نمو العظام.


و فيتامين ك أنواع

عموما، هناك ثلاثة أنواع لفيتامين ك هي فيتامين ك1 وك2 وك3

فما هو الفرق بينهما

يُعدّ فيتامين ك1 وك2 من الفيتامينات الطبيعية المهمَّة لتخثر الدم؛ وذلك بسبب دورهما الأساسيّ في إنتاج عامل التخثر؛ وهما من الفيتامينات الذائبة في الدهون

ولفيتامين ك ثلاثة أشكال؛

اولا- فيتامين ك1، و يتوفر بشكلٍ طبيعيّ في النباتات وتحديداً في الخضروات ذات الأوراق الخضراء، ويمكن لجسم الإنسان ان يستخدمه مباشرةً، أو تحويله إلى فيتامين ك2، وفيتامين ك2 الذي يُصنع بواسطة البكتيريا في المسالك المعويّة، وتُنتج البكتيريا بدورها عدة نظائر منه،

ثانيا- فيتامين ك2 يتوفر في المنتجات الحيوانيّة في أعضاء اللحوم، ومنتجات الحليب لكونها عالية المحتوى بالدهون، وكذلك في الأغذية المُخمَّرة، وبالمقابل فإنّ اللحوم الخالية من الدهون؛ كالدواجن، لاينصح بها لتعويض فيتامين ك2 ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجسم يُخزّن هذا الفيتامين بتركيزٍ عالٍ في الدماغ، والكليتين؛ أي بشكل مختلف عن كيفية تخزين فيتامين ك1 الذي يتراكم في الكبد، والقلب، والبنكرياس

ثالثا- فيتامين ك3 ؛ وهو النظيرُ الاصطناعيُّ الذائب في الماء من فيتامين ك، والذي يمكن تحويله إلى فيتامين ك2 في الأمعاء بفعل الإنزيمات الموجودة في أنسجة الثدييات و يُنتج صناعيا، ويستخدمه الأطباء أحيانا مكملا غذائيا

ولكن ماهي الأطعمة الغنية بفيتامين ك

تعد الخضار الورقية الخضراء أحد أكثر المصادر الغنية بفيتامين ك ، كما أن اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن من شأنه أن يمنحك ما يكفي منه، نظرا لأن جسمُك يحتاج فقط لكميات قليلة منه.

بإمكاننا العثور على فيتامين ك في الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ والقرنبيط أو الخس، وبعض الفواكه مثل التين، إلى جانب اللحم والجبن والصويا والبيض.

ماذا لو نقص فيتامين ك؟

نظرا إلى أن البشر لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من فيتامين ك فإن نقصه أمر نادر الحدوث، وهذا النقص قد يحدث مع الأطفال حديثي الولادة الذين قد يعانون من النزيف.

ويعود السبب في هذا النقص عند المواليد الجدد إلى حقيقة أن هذا الفيتامين لا يدخل المشيمة بسهولة، ولهذا السبب تكون مستوياته منخفضة عند الولادة.

وفضلا عن ذلك، لا يحتوي حليب الام على كميات كبيرة من المواد الغذائية، كما أن البكتيريا المعوية لدى الأطفال لم تنمُ بعد، وبالتالي ليست لديهم بكتيريا لتوليد هذا الفيتامين.

وفي هذا الشأن، عادة ما يعطي الأطباء هؤلاء الأطفال فيتامين ك عن طريق الحقن في هذه الحالات.

من ناحية أخرى، يمكن أن تتسبب أمراض مثل التليف الكيسي، أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو متلازمة الأمعاء القصيرة في نقص فيتامين ك، لأن مثل هذه الاضطرابات تولد تغييرات على عملية الامتصاص المعوي فتقلل كمية هذا الفيتامين الممتصة.

كما يمكن أن يؤدي العلاج بأدوية معينة مثل مضادات التشنجات أو بعض المضادات الحيوية إلى الإصابة بهذا النقص.

ومن هذا المنطلق، يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين ك إلى ظهور كدمات ونزيف ناتج عن ضعف تخثر الدم، وفي أسوأ الحالات قد يؤدي ذلك إلى نزيف داخلي خطير.

حبايبنا حتى لانطيل عليكم نكتفي بهذا اليوم وسنتابع في الفيديو القادم التحدث عن متى يوصي الأطباء بتناول المكملات الغذائية من فيتامين ك ؟ و كيفية الحصول عليه؟ وما هي أفضل المصادر لفيتامين ك ؟

وما هي فوائد فيتامين ك2 تحديدا؟

اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً

حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

.وللاستفسار والمقترحات وأي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا..

وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما الجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق