الأربعاء، 5 مايو 2021

ترسبات إرتفاع الأملاح في المفاصل، أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

 ترسبات إرتفاع الأملاح في المفاصل، أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا .. موضوع اليوم بناء على سؤال ورد في القناة عن مشاكل ترسبات ارتفاع الأملاح في المفاصل وطرق علاجها

يعتبر ترسب الأملاح من الأمراض سيئة السمعة التي لها متاعب كثيرة والآم لا تنسى، فهي تشكل نوبات وهجمات مُحطمة للأعصاب، حيث يعاني المريض من ألم مبرح يجعله لاينام بسببه.

في هذا الفيديو سنتحدث عن معلومات هامة حول أعراض ترسبات ارتفاع الأملاح في المفاصل، وكيف أن لها تأثيرات صعبة كما سنتحدث عن طرق علاجها. ونؤكد أن تشخيص ومعرفة المرض هو اول خطوة نحو العلاج الصحيح..


أعراض ترسبات ارتفاع الأملاح في المفاصل:

يزداد خطر حدوث ترسب الأملاح بشكل كبير مع تقدم العمر، ولكنه يمكن أن يحدث عند الشباب أيضًا.

يعتمد التشخيص الصحيح على كشف بلورات الأملاح في السائل الخاص بالمفصل المتأثر، وأحيانًا قد يصعب تشخيص ترسب الأملاح لأن آلام المفاصل وغيرها من الأعراض يمكن أن تحاكي وتشبه مرض النقرس وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

يتم تأكيد التشخيص باستخدام الميكروسكوب لرؤية البلورات الصغيرة في السائل، والأدوية المضادة للإلتهابات تقلل الألم والتورم ويمكن أن تمنع أو تساعد في تخفيف أعراض ترسب الأملاح، ولكن لا توجد طريقة للتخلص من البلورات نهائياً

المشاكل المشتركة الناجمة عن بلورات الأملاح تسمى بيرو فوسفات الكالسيوم قد تكون واحدة من أكثر أشكال التهاب المفاصل التي يساء فهمها، لأنه غالبًا ما يختلط الأمر في تشخيص مشكلات المفاصل التي تظهر في هذه البلورات بسبب النقرس والحالات الأخرى.

قد يؤدي ترسب الأملاح بيروفسفات الكالسيوم غير المعالجة إلى نوبات شديدة الألم أو ألم مزمن (طويل الأجل) والتهابات وأحمرار أو تورم، وبمرور الوقت قد تتحلل المفاصل أو تنهار، مما يؤدي إلى إعاقة طويلة الأجل.

توجد بعض خيارات العلاج لألم التهاب المفاصل، ولكن هذه لا تعالِج رواسب البلورات الملحية الكامنة،

بعض الأسباب الأساسية يمكن علاجها وهذا ما سوف نتناوله بعد هذا التوضيح.

بداية، ما هو مرض ترسب الأملاح؟

ترسب الأملاح هو نوع من التهاب المفاصل ويمكن أن يسبب أعراض مشابهة لمرض النقرس، لكنه يطلق نوع مختلف من البلورات تسمى بيرو فوسفات الكالسيوم.

يمكن أن يسبب ترسب الأملاح نوبات من الألم الشديد والتورم في واحد أو أكثر من المفاصل، والتي يمكن أن تَحُد من النشاط والحركة لمدة أيام أو أسابيع، كما يمكن أن يسبب التهابًا أكثر استمرارية يحاكي هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وغالباً ما تشمل الحالة الركبتين، ولكن يمكن أن تؤثر على الرسغين والكتفين والكاحلين والمرفقين واليدين والمفاصل الأخرى.

ترسب البلورات في الغضروف اللي هو (النسيج الذي يحتوي على الوسائد داخل المفاصل) يمكن أن ُيْتِلفْ الغضروف، والبلورات، أيضا يمكن أن تسبب التهاب يؤدي إلى آلم في المفاصل والتورم.

في معظم الحالات، ليس من الواضح لماذا تشكلت تلك البلورات الملحية؟، على الرغم من أن ترسبات الأملاح تزيد بوضوح مع تقدم العمر، ولأن الحالة تكون أحيانًا في العائلات أي وراثية، فإن الجينات تلعب دورًا.

ومن العوامل التي يمكن أن تساهم في ترسب الأملاح هي: بعض أسباب زيادة الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)

تخزين الحديد الزائد (والمصطلح الطبي: داء ترسب الأصبغة الدموية)

مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الدم (نقص مغنسيوم الدم)

فرط نشاط جارات الدرق أو فرط جارات الدرقية و قصور الغدة الدرقية

من هو المؤهل للإصابة بترسب الأملاح؟

كما ذكرنا نادرا ماتؤثر الترسبات على الشباب.بينما .تؤثر رواسب الأملاح على حوالي 3٪ من الأشخاص في عمر الستينيات وما يقارب 50٪ من هم في عمر التسعينات،

يمكن أن يؤدي إطلاق بلورات الأملاح إلى سائل المفصل إلى جذب خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى هجوم مؤلم، يمكن أن تحدث هجمات التهاب المفاصل (قصيرة الأمد) الحادة بعد إصابة المفصل،أو بعد الجراحة، أو بدون سبب واضح.

كيف يتم تشخيص ترسبات الأملاح؟

التشخيص يتوقف على الأعراض ونتائج الإختبارات الطبية، قد يساعد تصوير المفصل، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، في اكتشاف وجود رواسب الأملاح في الغضروف.

وهنا على الطبيب استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض، وتشمل هذه النقرس، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل وقد يستخدم الطبيب إبرة في أخذ السائل من مفصل متورم أو مؤلم، لمعرفة ما إذا كان هناك أي سبب آخر أو هناك ترسب للاملأح، قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات الدم.

كيف يتم علاج ترسب الأملاح؟

لا يوجد علاج متاح لتحلل الأملاح المترسبة، المرضى الذين لديهم هجمات حادة، قد يصف لهم الطبيب مضادات الإلتهاب والتي تعالج الألم والتورم أثناء النوبات الشديدة.

اما الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، والذين لديهم تاريخ من قرحة المعدة أو الذين يستخدمون مذيبات الدم غالباً لا يمكنهم تناول مضادات الإلتهاب هذه.

بالنسبة لهؤلاء المرضى، قد يساعد الطبيب على استنزاف سوائل المفصل وحقن مادة في المفصل المصاب، لمحاولة منع وقوع المزيد من الهجمات، قد تكون الجرعات المنخفضة من السائل (وهو دواء يستخدم في كثير من الأحيان لمرض النقرس) أو مضادات الإلتهاب الفعالة.

أدوية أخرى قد تساعد بعض المرضى خلال النوبات الشديدة من التهاب المفاصل التي يمكن أن تقلل من الإلتهاب.

أو يمكن إجراء جراحة لإصلاح واستبدال المفاصل التالفة وهي خيار للحالات الشديدة.

من خلال هذا الفيديو تعرفنا على أعراض ترسبات ارتفاع الأملاح في المفاصل وطرق علاجها.. عرفنا كم هو مرض متعب للغاية وكيف أنه من الصعب علاجه، لكن هناك طرق للتخفيف من النوبات وتحجيمها،وان شاء الله سنتحدث في فيديو قادم عن بعض الطرق للتخلص من زيادة الأملاح في الجسم وسنتعرف على نوع الملح والأمراض التي يسببها، فكلّ مرض له علاج خاص به، وبشكل مفصل لأنواع زيادة أملاح الجسم وكيفية علاج كل منها

وبنتمنى للجميع بدوام الصحة وراحة البال.. حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

واذا في اي استفسار او سؤال او اقتراح يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا.. وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة

إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق