الأربعاء، 5 مايو 2021

نصائح لعلاج ارتفاع الأملاح في البول، وارتفاع حمض البول في الدم.

 نصائح لعلاج ارتفاع الأملاح في البول، وارتفاع حمض البول في الدم.

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا .. موضوع اليوم هو متابعة الحديث حول ما المقصود بارتفاع الأملاح في الجسم؟ ارتفاع الأملاح في البول وارتفاع حمض البول بالدم..


أولا – ارتفاع الأملاح في البول
إن زيادة الأملاح في البول -وهو عادة مرض وراثي- تسبب حرقة في البول، وآلاما أثناء التبول، وتغيرا أحيانا بلون البول للأحمر، مع آلام في الخاصرتين، وزيادة عدد مرات التبول.

إن الأملاح في البول قد تكون بسبب بلورات الكالسيوم أو بلورات حمض البول، وأهم ناحية للعلاج هي الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء على الأقل 2.5 إلى 3 ليتر يوميا، مع اتباع الحمية التي تعتبر مساعدة وليست علاجية.

بالنسبة لأملاح حمض البول تعتمد الحمية على التخفيف من اللحوم الحمراء، والاعتماد على اللحوم البيضاء كالسمك والدجاج، ولكن بكميات معتدلة، وكذلك التخفيف من البقوليات الجافة كالحمص، والعدس، والفول، والمكسرات.

وبالنسبة لأملاح الكالسيوم تعتمد الحمية على التخفيف من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، مثل: منتجات الألبان، والكرنب، والملفوف، والتين المجفف، وجبنة الشيدر.
وبالنسبة للأوكسالات: تعتمد الحمية على التخفيف من السبانخ، والشاي الأحمر، والشوكولاته، والجوز والبندق.
من الأطعمة المفيدة لأملاح البول: البقدونس، وعصير الليمون، والشاي الأخضر.
وبالنسبة للأدوية ينصح فقط بالمسكنات، وبعض الفوارات الخاصة بذلك.

ثانيا – ارتفاع حمض البول بالدم، إن العامل الوراثي له دور كبير في ارتفاع حمض البول بالدم، والعامل الغذائي له (15%) فقط من نسبة حمض البول، لذلك فإن الحمية تعتبر عاملا مساعدا للتخلص من الأعراض بينما للعلاج الدوائي له الأثر الأكبر في العلاج.
وتتضمن الحمية التخفيف من الأطعمة التي تحتوي على البيورين كاللحوم الحمراء، والكلاوي، والكبد، وبعض الأسماك، والاعتماد على الخضار والفواكه، والاعتدال بشرب الشاي والقهوة، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل: الجوافة، البرتقال، والعنب، والكرز، والإكثار من شرب الماء، وممارسة الرياضة المنتظمة، وتخفيف الوزن، والتوقف عن شرب الكحوليات توقفا تاما.
وبالنسبة لتعب الجسم أثناء الصيام فإنه ينصح بتناول كمية كافية من السوائل بين الإفطار والسحور، ومحاولة تجنب التعرض للشمس والجفاف أثناء الصيام، كما ينصح بالالتزام بسنة وجبة السحور؛ لما لها من فوائد عديدة للصائم، ونرجو من الله أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان، وأن يعيننا فيه على الصيام والقيام، وتلاوة القرآن، وأن يتقبله منا ومنكم بإذنه تعالى.

وبنتمنى للجميع بدوام الصحة وراحة البال.. حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

واذا في اي استفسار او سؤال او اقتراح يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا.. وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة

إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق