الأربعاء، 5 مايو 2021

ماهي أسباب التبول اللاإرادي المرضية وغير المرضية والنفسية عند المراهقين؟

 ماهي أسباب التبول اللاإرادي المرضية وغير المرضية والنفسية عند المراهقين؟

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا .. موضوع اليوم هو مشكلة التبول اللاإرادي لدى المراهقين، اسبابها المرضية وغير المرضية والنفسية والوقاية والعلاج من التبول اللاارادي

أشارت دراسة أُجريت على المراهقين الأصحّاء وجدت أنّ 3% من الذين تتراوح أعمارُهم بين 15 إلى 16 سنة، يعانون من تبوّل لا إرادي منتظم في النهار أو الليل. من الواضح أنّ هناك عدد كبير من المُراهقين لديهم مشكلات في إدارة الأمعاء أو المثانة، مع ذلك فإنّهم سيتردّدون في معالجة المشكلة أو البحث عن حل؛ لأنّهم يخجلون من إخبار الآخرين عن مُشكلتهم

 

ماهو التبول اللاإرادي؟

هو انسياب تلقائي للبول دون القدرة على التحكُّم، تتكرَّر الحالة عند المُصاب من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، سواء في النهار أو أثناء النّوم في الليل. فما هي أسبابه؟ تشير البحوث ان هناك اسباب مرضية واسباب غير مرضية واسباب نفسية

وحتى نتمكن من علاج المشكلة لابد من التعرف على اسبابها

اولا –الأسباب المرضية

يتعرض العديد من المراهقين إلى الإصابة بالتبول اللاإرادي؛ مما قد يشكل لهم العديد من المشاكل، وهناك العديد من الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى حدوث التبول اللاإرادي لدى المراهقين، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

اولا – مشاكل في المثانة؛ إذ قد لا تتمكن المثانة من إفراغ البول بشكل تام؛ مما يؤدي إلى بقاء البول فيها، أو قد لا تكون المثانة قادرة على تخزين كميات كبيرة من البول أثناء الليل.

ثانيا – الإمساك؛ يتشارك المستقيم والمثانة بالعديد من الأعصاب؛ لذا يؤدي وجود براز صلب في المستقيم إلى تنشط هذه الأعصاب؛ مما يؤدي إلى زيادة التبول.

ثالثا- التعرض لإصابة رياضية جراء ممارسة أنواع رياضة شديدة، مثل: الجمباز أو الجري، التي تؤدي إلى تلف عضلات الحوض مع الوقت؛ خاصة لدى الفتيات المراهقات.

رابعا – الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب تلف في الأعصاب، مثل: التصلب المتعدد أو السكري

خامسا – التهاب المسالك البولية، تؤدي التهابات المسالك البولية إلى تهيج المثانة، وبالتالي زيادة الحاجة المُلحة إلى التبول؛ مما قد ينتج عنه التبول اللاإرادي في بعض الحالات.

سادسا – الإصابة بالسلس البولي الليلي في مرحلة الطفولة

سابعا – الإصابة بالتليف الكيسي

ثامنا – انتاج الكلى كميات كبيرة من البول خلال الليل

تاسعا – ضعف عضلات الحوض

عاشرا – الوراثة وتغييرات في مستوى الهرمونات

حادي عشر – ازدواج الحالب: ينقل الحالب البول من الكِلى إلى المثانة، قد يكُون لدى الفتيات حالب مُزدوج وهو عيب خَلْقي ينقل البول إلى المهبل، هذا يُؤدي إلى انعدام القُدرة على التحكم بالبول، تلك المشكلة مستمرة، لأنّ إنتاج البول يحدث بسرعة بمعدل 1-2 ملليلتر في الدقيقة.

ثاني عشر واخيرا – أعراض جانبية لبعض الأدوية،. : قد تسبّب بعض الأدوية بسلس البول، حيث يُمكن للمُهدئات ومُرخيّات العضلات أن تلعب دور كبير في الحد من السيطرة على المثانة، أيضاً إنّ الأدوية الخاصة بالقلب أو ضغط الدم، قد تؤثر على التحكُّم في المثانة لدى المُراهق. إذا ظهر سلس البول في الوقت الذي بدأ فيه ابنك المراهق دواء جديد، فمن المُفيد التحدُّث إلى الطبيب حول تبديل الدواء.

تكلمنا اولا عن الاسباب المرضية
ثانيا الأسباب غير المرضية

يؤدي تناول بعض الأطعمة والمشروبات إلى تحفيز المثانة، وبالتالي زيادة حجم البول، ومن هذه الأطعمة والمشروبات ما يأتي:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والحمض، مثل: الفواكه الحمضية.

الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات، والفلفل الحار.

المشروبات الكحولية.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الشوكولاته واستخدام المُحليات الصناعية.

تناول كميات كبيرة من فيتامين ج .

المشروبات والمياه الغازية. تناول المراهق السوائل المدرَّة للبول: مثل مشروب التّفاح والبرتقال وغيرها من المشروبات المُدرة للبول التي يُمنع تناولها قبل النّوم مباشرة؛ لأنّه مع النوم وخاصة النوم العميق وارد جداً أن يتبول المراهق أثناء النوم.

ايضا السمنة.تلعب دورا في مشكلة التبول اللاارادي

ثالثا – الأسباب النفسية مثل القلق النفسي والعاطفي، والتعرض للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.
المضايقات والكبت والكتمان الداخلي، وقسوة الأباء: فان قسوة الآباء على أبنائهم في كثير من الحالات تؤدي إلى التبول اللاإدارى، لأنّ هذه الطريقة تكُون بمثابة تفريغ لا شعوري لما يفعله الوالدين به، تلك العملية تتم بشكل لا شعوري أي من غير قصد. وكل هذا يؤدي إلى نوع من الاحتقانات النفسية الداخلية، يتم التعبير عنها بآليات مختلفة منها التبول الليلي.
ايضا قد يكون شدة عمق النوم. هو السبب اي عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم أثناء الليل للذهاب إلى الحمام.

ايضا الغيرة : نلاحظ ان المراهق يرجع للتبول اللاإرادى مرَّة أُخرى،عندما يشعر بالإهمال وعدم الإهتمام به أو عندما يتم ولادة طفل آخر فى المنزل فتهتم الأم به أكثر لأنّه الأصغر، فبشكل لا شعوري يرجع مرَّة أُخرى للتبول اللاإرادى.

حبايبنا نكتفي بهذا حتى لانطيل عليكم وسنتحدث بالفيديو القادم عن الوقاية من التبول اللاإرادي وعلاج التبول اللاإرادي عند المراهقين

وبنتمنى للجميع بدوام الصحة وراحة البال.. واذا في اي استفسار او سؤال او اقتراح يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله.. . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق