الخميس، 25 فبراير 2021

نقص الحديد في الجسم، أفضل الطرق لتعويضه، ماهي الأغذية المساعدة والأغذية التي تعيق امتصاص الحديد؟

 نقص الحديد في الجسم، أفضل الطرق لتعويضه، ماهي الأغذية المساعدة والأغذية التي تعيق امتصاص الحديد؟

بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا.. اليوم راح نبحث في موضوع نقص الحديد في جسم الانسان وافضل الطرق لتعويضه

الحديد موجود في مختلف الأغذية ولكنه لا يتمص بالكفاءة نفسها، فمن المهم التعرف على الأطعمة التي تحسن امتصاص الحديد و الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وخصوصاً لمن يعاني من نقص الحديد،


نبدأ بأهم الأغذية أوالعناصر الغذائية التي تحسن امتصاص الحديد في الجسم:

أولا- الأغذية الغنية بفيتامين ج: إذ يرتبط فيتامين ج بالحديد اللاهيمي عند تناول مصادره ويخزنه في الجسم بشكل يمكن للجسم امتصاصه بسهولة، وبينت دراسة أن أخذ 100 ملغ من فيتامين ج مع الوجبة يزيد امتصاص الحديد فيها بنسبة تصل إلى 67%، مما يشير إلى أن شرب عصيرحمضيات أو تناول طعام غني بفيتامين ج مع الوجبات الغنية بالحديد يحسن امتصاصه، ويعتبر كل من الفواكه الحمضية، والخضراوات الورقية الخضراء، والفلفل الحلو، والبطيخ، والفراولة من أهم مصادر فيتامين ج. و إدخال فيتامين ج إلى الوجبات يزيد من امتصاص الحديد فيها ، كعصر الليمون على الخضروات الورقية مثل السبانخ على سبيل المثال.

ثانيا- الأغذية الغنية بفيتامين أى والبيتاكاروتين : البيتا كاروتين هو الصبغة الحمراء والبرتقالية اللون الموجودة في النباتات والفواكه، والتي تتحول بعد دخولها إلى الجسم إلى فيتامين أى، الذي له دور مهم في الحفاظ على صحة العيون، والعظام، والمناعة، كما أظهرت الدراسات أنه يحسن من امتصاص الحديد الموجود في العديد من الأطعمة كالذرة، والقمح، والأرز بنسبة تصل إلى 200%، ويعتبر كل من الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، والقرع، والفلفل الحلو، والشمام، والمشمش، والبرتقال، والخوخ من أهم مصادره.

ثالثا- اللحوم والدجاج والسمك: تحتوي كل من اللحوم والدجاج والأسماك على الحديد الذي يمتصه الجسم بكفاءة عالية، ومن الممكن أن تزيد كفاءة الجسم في امتصاص الحديد اللاهيمي أيضاً بنحو مرتين ونصف، وأظهرت الدراسات أن تأثير اللحوم والدجاج والسمك في زيادة امتصاص الحديد مشابه لتأثير فيتامين ج.

أما اهم الأطعمة التي تمنع اوتعيق امتصاص الحديد

أولا- الأغذية الغنية بالكالسيوم: يعيق الكالسيوم امتصاص الحديد سواء أكان من الغذاء أو مكملات غذائية، من المهم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد والمباعدة بينها على الاقل ثلاث ساعات، وعلى الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم والحديد أن يأخدذوها في أوقات مختلفة خلال اليوم، ويعتبر كل من الحليب، والجبن، واللبن، والسردين، والسلمون المعلب، والتين من أهم مصادر الكالسيوم.

ثانيا- ، الصويا، والبقوليات، والمكسرات، يؤثر تناولهم حتى ولو كانوا بكميات بسيطة في الطعام على اعاقة امتصاص الحديد في الجسم.

ثالثا- الشاي، والقهوة، والكاكاو الذي يمكن أن يعيق امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 90%أ فينصح بتجنب شرب الحليب، أو الشاي، أو القهوة مع الوجبات أو قبلها أو بعدها بفترة بسيطة، والمباعدة بينها وبين الأغذية الغنية بالحديد .

رابعا- التفاح، والنعناع، والجوز، والتوت. و من المهم المباعدة بين الفواكه عموما ساعة على الأقل قبل تناول الطعام وثلاث ساعات بعد تناول الطعام

خامسا- البيض: يحتوي البيض على بروتين يرتبط بالحديد ويمنع الجسم من امتصاصه، إذ يمكن لبيضة مسلوقة واحدة أن تقلل امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 28%. طبعا يمكن تناول البيض ولكن ليس مع أغذية غنية بالحديد .

حبايبنا .. دعواتنا دائما لكم جميعا بدوام الصحة.. واذا في .استفسار او أي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله.. بنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا. وبنرحب بزوارنا الجدد اللي زارونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق