الأربعاء، 17 فبراير 2021

كيف نُفرِّق بين البهارات والتوابل المغشوشة والأصلية؟ أهم الطرق لإختيار أجود أنواع التوابل والبهارات

 كيف نُفرِّق بين البهارات والتوابل المغشوشة والأصلية؟ أهم الطرق لإختيار أجود أنواع التوابل والبهارات

 بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,, حبايبنا.. اليوم راح نبحث في موضوع التوابل

والبهارات المغشوشة والاصلية، والموضوع بناء على طلب من بعض حبايبنا المشتركين

في البداية لابد من التمييز بين كلمة البهارات والتوابل

فكلمة بهارات هي الكلمة التي تطلق على النباتات العشبية والتي تحتوي على بذور وسيقان، والبهارات لها استخدامات كثيرة في مجال الطبخ، وكثيرًا ما تكون خضراء، ولكنها عندما يتم تجفيفها فهذا قد يزيد من قوة نكهتها عندما تضاف إلى الطعام.

أما التوابل فنكهتها دائمًا ما تكون أقوى من البهارات، ومنها أشكال وألوان كثيرة ومتنوعة، فمنها البني والأسود والأحمر وأيضًا الأصفر، والتوابل هي عبارة عن بذور الأعشاب، وتستخرج أيضًا من جذور بعض أنواع الفواكه والزهور وبعض الأشجار وأيضًا بعض النباتات.


لا تخلو وجبة طعام من بعض التوابل والبهارات التى تضفي نكهة على الأكلات و تميزها عن باقى الأكلات، وهو ما يجعل أغلب المطابخ غير خالية من أنواع عديدة من التوابل،

لكن للأسف مع غياب الضمير اختمرت فكرة شيطانية فى عقول بعض الأشخاص الباحثين عن الثراء السريع وقرروا غش تلك التوابل مستخدمين مواد خام ضارة بصحة الإنسان وتصنيع بعض أنواع التوابل والتى تعطى نفس الرائحة، ولكن نتائجها كارثية على المدى القصير ومع كثرة الاستخدام.

وتنتهى بالمستهلكين بأمراض خبيثة تستوطن منطقة الأمعاء وهو ما رصدته بعض الأبحاث فى ضوء حالات روت معاناتها مع التوابل المغشوشة، كما كشف عن كواليس التصنيع وخطواته بداية من نخل «التراب» حتى يصل إلى شكل «الكمون»، الى ان يصل الى استخدام روث الحيوانات وحتى في الهند ومناطق اخرى اصبحت مشهورة ببيع تلك البهارات المغشوشة وتوزع تلك البضاعة المغشوشة رغم تأثيرهاا الضار على صحة المستهلك

مثلا الفلفل الأسمر أوالاسود (البزار) كان سبب هلاك أمعاء كثير من الناس وتسبب فى تقرحات بالأمعاء من الدرجة الثالثة

وتبين أن التوابل المغشوشة تصنع داخل ورش سرية والتى تقوم بتحويل التراب الذى ندوس عليه فى الأرض إلى توابل من خلال إضافة بعض نكهات التوابل المستوردة ، والانسان العادي لن يميز بين الأصلى والمغشوش بسهولة إلا بعد ظهور النتائج السلبية عليه سواء إعياء شديد بالأمعاء أو أية أعراض أخرى.

وحول طريقة التصنيع وصولا إلى بيع التوابل على شكلها النهائى للمواطنين، يروى أحد العاملين في الورش السرية تجربته مع تلك الورش والتى تعامل معها فيما مضى قبل أن يغادر هذا النشاط دون رجعة، لأن ما يحصل عليه من مكاسب هو مال حرام – على حد وصفه – قائلا: هناك نوعان من التوابل، الأول وهو السليم ويباع بالجرام وعلى ميزان إلكترونى حساس فهو من خامات نظيفة مستوردة، أما النوع الآخر يباع بالكيلوجرام وهو رخيص الثمن ويلجأ بعض التجار إلى بيعه بالجرام لعدم لفت الأنظار إلى حقيقته ولكن بسعر أقل من السليم.

كذلك الكمون يتم طحن ورق بعض انواع الشجر وإضافة محسنات بيضاء يتم صبغها فيما بعد وخلط كل هذه المواد سويًا داخل خلاط لإنتاج الشكل النهائى، ومع مرور الوقت ابتكرت وسيلة جديدة وهى نكهة التوابل وهى عبارة عن بودرة رخيصة الثمن يتم استيرادها من الخارج ويتم وضعها على تلك التركيبة لتصبح ذات رائحة نفاذة مثلها مثل التوابل السليمة.

واوضح خبراء التغذية على أن السبب الرئيسى وراء أمراض الأمعاء وما يترتب عليها من آثار نتيجة غياب الرقابة وعدم إحكامها على المصانع التى تقوم بغش التوابل،

وعلينا البحث عن مصادر موثوق بها لشراء تلك التوابل، فمثل تلك المنتجات تصيب الإنسان على المدى القصير بتقرحات وربما يتطور الأمر إلى أمراض أخرى مزمنة.

ولكن كيف يمكننا التمييز بين الأصلي والمغشوش من التوابل والبهارات

سنتعرف في عجالة على بعض الطرق لإختيار أجود أنواع التوابل والبهارات، وطرق معرفة واكتشاف البهارات و التوابل الاصلية من المغشوش

وكنصيحة لتفادي شراء التوابل او البهارات المغشوشة من الافضل أن تشتريها على شكل حبّ أو ورق كامل، فالمطحونة الجاهزة يمكن أن يدخل فيها مواد أخرى كالأرز أو الدقيق باحسن الاحوال، والبعض يستخدم قشر الفول السوداني على أنه كركديه وخلط مواد غير معلومة مثل طعم السمك وصبغة على أنه فلفل أسود وألوان صناعية كما أن التوابل المطحونة معرّضة أكثر للغبار والأتربة ويصعب تنظيفها وغسلها.,, ويفضل دائما طحن كمية صغيرة من الحبوب وعدم تخزين الكثير منها لانها تفقد بعض من نكهتها وخواصها

فالكزبرة الجافة (الحبوب)، يفضّل أن لا نشتريها مطحونة إنما على شكل حبوب وطحنها منزليّا لأنه يطحن معها نشارة خشب لتزويد كميتها. وعند الاضطرار يمكن إختيار المطحون الخشن وليس الناعم جداً.

الكمون من أشهر الأعشاب في المطبخ العربي، نختار الكمون الذي يحتوي على القش والذي تكون حبّته صغيرة الحجم نسبيا لأنه القوي أما الذي تكون حبّته كبيرة ونظيفة تكون نكهته أخف.

الفلفل الأسود مفيد في كلّ وجبة، ويجب شراؤه حبّ للمحافظة عليه وعلى نكهته. الفلفل المطحون يجب أن يكون رماديّ اللون وليس أسوداً، وإذا جاء أسود فيكون غالباً مطحون مع مواد اخرى، والفلفل على شكل حبوب يجب فتحه والتأكّد من أن داخله أبيض اللون، وإذا كان فارغاً أو أسود فهو غير صالح.

و الفلفل الأسود الطازج من الممكن التعرّف عليه من خلال سحق الحبوب. فإذا تحولت إلى قطع سميكة يكون الفلفل طازجاً. أما إذا صدر عنها الغبار فهذا يدل على العكس.

ومن الضروري أن يكون الفلفل الأبيض بلون الكريما المائل قليلاً إلى البني. إما إذا كان شديد البياض فهذا يعني أنه خضع لعملية تعديل اصطناعي.

و الكركم من الممكن استبداله ببعض الدقيق الملوّن. ومن السهل كشف هذه الحيلة من طريق تذويب القليل منه في الماء. فالكركم الطبيعي لا يشكل بقعاً بيضاء على صفحة الماء.

المستكة تعرف من ثمنها أولاً، فهي غالية. ومن ثمّ لونها فيجب أن تكون مائلة إلى الإصفرار أكثر منه إلى الأبيض.

والقرفة لمعرفة ما إذا كانت البودرة قرفة لا مكوناً آخر، يمكن إضافة بضع نقاط من اليود إلى كمية قليلة منها، فإذا تحوّل اللون إلى أزرق فهذا يعني أنها قرفة مغشوشة. وقس على ذلك بقية التوابل

حبايبنا في الفيديو القادم سنتحدث عن الزعفران لاهميته.. وبننتظر رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

.وللاستفسار والمقترحات وأي سؤال يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا..

وبنرحب بزوارنا الجدد اللي عم يشوفونا اول مرة إن اعجبتكم القناة وبتحبوا تابعونا.. الضغط على زر الإشتراك وتفعيل الجرس ليصلكم كل جديد

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق