السبت، 12 ديسمبر 2020

المتّة، فوائدها للصحة والبشرة والشعر، وما هي أضرارها؟

بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبايبنا.. موضوعنا اليوم عن مشروب المتة بناء على طلب من بعض الحبايب

المتة هي نبتة شاع استخدامها كمشروب ساخن في كثير من دول العالم، ويطلق عليها علمياً بهشية براغوانية؛ نسبة الى دولة الباراغواي، حيث تؤخذ من أوراق نبات البهشية البراغوانية، وهي نبتة دائمة الخضرة، يبلغ طولها من 4-6 أمتار، وتعتبر من المنبهات كالشاي والقهوة، ويرجع أصلها إلى أمريكا الجنوبية إضافة الى الباراغواي، الأرجنتين، والبرازيل وانتشرت في عدد من الدول العربية، كلبنان وسوريا.
 

القيمة الغذائيّة للمتّة

التركيب الكيميائي للمتة هو كالتالي؛ البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والفسفور، والصوديوم، والكالسيوم، والزنك، والنياسين، والنتيك، والكافيين، وفيتامين (ب1، ب2، ج). فماهي فوائد المتة للصحة وللبشرة وللشعر

فوائد المتّة للصحة بشكل عام

    تُكافح مختلف أنواع السرطانات.

    تُحفّز من دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.

    تُعالج من نزلات البرد؛ كالسعال، والزكام، والإنفلونزا. لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي

    تخفّف من أعراض ضيق النفس وتسهّل عمليّة التنفس

    تحدّ من مظاهر الشيخوخة المبكرة.

    تخفض ضغط الدم المرتفع.

    تعتبر المتة منشطاً جيداً للقلب والأعصاب لاحتوائها على الثيو _ برومين.

    تخفّف من الشعور بالتعب والإرهاق، والتوتر، وتُحسّن المزاج. وتساعد في التخفيف من الصداع .

    تعمل المتة على تقوية العضلات لدى الرياضيين .

    تفيد الذاكرة وتُحسّن من القدرات الذهنيّة.

    تحافظ على صحة الجهاز الهضميّ؛ بتحفيزها في إفراز العصارة المعديّة والصفراوية، والتخلص من نفخة البطن وتحدّ من الإمساك.

    تُخلِّص من رائحة الفم الكريهة؛ بالقضاء على البكتيريا المسؤولة عن الرائحة غير المستحبّة للفم.

    تخفّف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها .

    تحد من النقرس.

    تدرّ البول.

    تشعر المعدة بالشبع . وتُخفّض من الوزن الزائد.

    تحدّ من هشاشة العظام لدى النساء بعد سنّ اليأس.

فوائد المتّة للبشرة

    تخلص من مشكلة تمدد الجلد؛ وهي مشكلة تؤرّق معظم النساء الحوامل والتي تستطيع عشبة المتّة حلها.

    تكسب البشرة النعومة، والصحة، واللمعان؛ وتُخلّص الجلد الطبيعيّ من الدهون المتواجدة فيه، فاستخدامها بشكلٍ مستمر ودائم يساعد في منح البشرة البريق، والرونق، والنضارة، والحيوية.

    تُخفّف من السيلو ليت؛ وهو عبارة عن تراكم للدهون تحت الجلد؛ بحيث يعطي البشرة مظهراً غيرمرغوب فيه، كالتورّم والدمامل وخاصّة لدى النساء الحوامل، ويمكن باستعمال مستخلص عشبة المتة الغني بالكافيين التقليل من السيلوليت والحصول على جلد ذي مظهر جيد.

فوائد المتّة للشعر

    تكسب الشعر القوّة والصحة. و تعيد له لونه الطبيعيّ.

    تكافح تساقط الشعر وتُعزز من قوة بصيلاته وتحفز من نموه لوجود الفيتامينات والمعادن فيها.

    تمنح الشعر المصبوغ اللمعان؛ فكما هو معروف فإنّ صبغات الشعر تضرّ بالشعر وتجعله باهتاً.

كيفيّة تحضير مشروب المتّة

نحضّر مقدار ملعقتين صغيرتين من المتة ونصف ملعقة من الهيل المطحون بالكوب الخاص بالمتّة، ومن ثمّ نقوم بوضع الماء المغلي، ويتمّ تحليته بالسكّر حسب الرغبة، ومن ثمّ نقوم بتحريك الخليط قليلاً ويترك لمدّة دقيقة قبل أن يتمّ تناوله وهو مغطّىً؛ لأنّه يحتوي على (الزيوت الطيّارة) التي تتواجد فيها الفائدة، ومن ثم نقوم باحضار الماصة الخاصة بالمتة؛ حيث إنّها تمنع دخول المتة عبرها وتبقى بالكوب.

ويجب أن يتمّ تناول المتة وهي طازجة بعد وجبة الفطور مباشرةً أو قبل الغداء للحصول على الفائدة المرجوّة من تناول المتة، ويجب أن تُشرب بشكلٍ بطيء وليس مثل باقي المشروبات ليتمّ امتصاص المعادن والفيتامينات بشكلٍ صحيّ وكامل

يمكن تنكيه المشروب بعصير الليمون، أو عصير الأناناس، أو الحليب الدافئ، أو حليب جوز الهند في حال عدم استساغة مذاق المتة السادة ويمكن تحليته كذلك بالقليل من العسل أو السكر، كما يمكن تنكيهه بأعشاب إضافية مثل النعناع، أو البابونج، أو بأعواد القرفة، أو بالزنجبيل المطحون

ولا بد من ذكر أضرار المتة حتى لانقع في المحظور

شراب المتة يحتوي على الكافيين والزانثين والتي تعتبر من منبهات الجهاز العصبي، كما يحتوي شراب المتة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبعض أنواع من الفيتامينات مثل: فيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين والنياسين وحمض البانتوثنيك، كل هذه الفوائد جذبت الناس بشكل عام إلى تناول المتة، ولكن الباحثين في شعبة علم الأوبئة وعلم السرطان، والمعهد الوطني للسرطان في بيثيسدا-ميريلاند، أفادوا أن المتة تحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات مسرطنة تجعل المعتادين لشرب المتة عرضةً لسرطان المريء والكلى والحنجرة والمثانة. وهذه تعتبر من أضرار المتة الجسيمة والتي يفصل ذكرها فيما يأتي

سرطان المثانة

من أضرار المتة التي وجدت في أوساط شعب الأوروغواي هو ازدياد نسبة المصابين بسرطان المثانة، وقد ارتبطت هذه النسبة بازدياد معدلات تناول شراب المتة، حيث إن سرطان المثانة هو رابع أشهر نوع من الأورام بين شعب الأوروغواي وقد ثبت ذلك بدراسة علمية نشرت سنة 2008.

سرطان المريء

تتسبب الحرارة العالية التي تستخدم في تحضير شراب المتة في حدوث سرطان المريء، وبحسب دراسات فإن الباراغواي بلد معروفة بارتفاع نسبة حدوث سرطان المريء، ويرجع حدوث سرطان المريء إلى درجة الحرارة العالية لمشروب المتة الذي يتعاطاه الشخص ولا يتسبب معدل تناول شراب المتة في إحداث سرطان المريء، لذلك يجب تناول شراب المتة دافئًا أو باردًا كي يتم تجنب مثل هذا النوع من السرطانات.

أما أضرار المتة العامة فهي

تعمل على زيادة انقباضات الرحم لذا يفضّل من النساء الحوامل عدم شربها.

تخفّف من إدرار الحليب

تُصيب بعض الأشخاص بالأرق.

تُسبّب الاستفراغ أو القيء والغثيان.

تُسبّب رجفة اليدين.

تحدث متلازمة القولون العصبي

تزيد من نسبة الكولسترول بالجسم.

يفضّل عدم تناولها من الأشخاص الّذين يعانون من أمراض القلب

ينصح بعدم تناولها للأطفال.

طريقة التحضير التقليدية

استخدام قرع تحضير المتة التقليدي وملئه حتى نصفه إلى ثلثيه بالمتة.

إغلاق فوهة القرع بالأصبع ورجه لتحريك المتة وتجميعها في جهة واحدة وترك فراغ في الجهة المقابلة (سيساعد هذا على توزيع المتة في القرع ورفعها إلى الأعلى لتجنب سد القشة المستخدمة).

ملء الجهة الفارغة بالماء البارد والانتظار فترةً حتى تصبح عشبة المتة رطبة، ثمّ إدخال القشة المصنوعة من الفضة أو النيكل والمخصصة لشرب شراب المتة إلى أعمق جهة من القرع (عند ترطيب العشبة بالماء البارد يتم استخلاص أكبر قدر من المواد الغذائية للحصول على الفوائد المرجوة منها).

صب ماء ساخن (ليس ماءً مغلياً) في القرع (سيعطي الماء المغلي طعماً مراً أكثر من اللازم ولذا لا ينصح باستخدامه)، ثمّ تركه ينتقع لبضع دقائق.

شرب الشراب من خلال القشة المخصصة مع الحرص على عدم تحريك المتة في القرع لتجنب سد فوهة القشة، والإستمرار في الشرب حتى تبدأ القشة بالغرغرة وإعادة ملئ القرع بالماء الساخن في حال الرغبة في الشرب مجدداً، ويمكن إعادة ملء القرع لأكثر من مرة حتى تتوقف الفقاعات عن التشكل على سطح المشروب والذي يدل على انتهاء المواد الغذائية فيه.

حبايبنا ماهو رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع

.وللاستفسار والمقترحات وأي سؤال يمكن وضعه في تعليق وسنجيب عليه ان شاء الله..

وبنشكركم جميعا مشتركين وزوار على تفاعلكم وثقتكم بنا..

وكما عودناكم دائما الجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق