الجمعة، 4 يونيو 2021

نصائح عامة للتغلب على العصبية وخاصة في شهر رمضان المبارك.

نصائح عامة للتغلب على العصبية وخاصة في شهر رمضان المبارك.

حبايبنا .. وكما وعدناكم بالفيديو السابق سنتحدث اليوم عن نصائح للتغلب على العصبية في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك العديد من النصائح التي من شأنها المساعدة في السيطرة على العصبية والانفعال في رمضان، منها:


أولا- إدراك جوهر الصوم

يعد الصوم فرصة ثمينة لضبط النفس، وتعويدها على السكينة والهدوء، وحب الآخرين واستيعابهم، وليس العكس الذي قد يحدث نتيجة ردود الافعال العصبية التي قد تؤدي لإفساد الصوم والغاية المرجوة منه، حيث يجب التركيز على استغلال شهر رمضان في الخير والطاعة.

ثانيا- قراءة بعض القصص القرآنية الملهمة

تعتبر القصص القرآنية مصدر إلهام لمساعدتنا في مواجهة أصعب تحديات الحياة، وقراءة بعض من هذه القصص تساعد في تنمية النظرة الإيجابية للتعامل مع المشاكل بشجاعة وصبر. وقد قمنا بنشر قصص من سيرة صحابة رسول الله الملهمة في قناتنا الثانية إعجاز وسنضع لكم رابط هذه القصص في صندوق الوصف أسفل الفيديو

ثالثا- الإكثار من ذكر الله والدعاء بتضرع

يساهم الذكر في حل المشاكل وتخفيف التوتر والقلق، حيث وعد الله من يدعوه بالإجابة، لذا ينبغي على كل مسلم التأدب مع الله وطلب المساعدة والعون منه.

رابعا- ممارسة بعض الهوايات

واحدة من أفضل الطرق لتزويد الشخص بالشعور بالرضا عن نفسه هي أن يكون شخصاً مبدعاً، فالقيام بممارسة بعض الهوايات أو الحرف والفنون تساهم في صرف الانتباه عن المشاعر المتهيجة، وتساعد في تخفيف الشعور بالغضب.

خامسا- التنفس بعمق

يجب على الشخص في حال شعر بالتوتر محاولة التنفس بعمق والحصول على وقت للاسترخاء، فقد وجدت الدراسات أن التنفس العميق والاسترخاء المباشر لهما دور كبير في التخفيف من الأفكار والمشاعر السلبية وحالة التوتر والعصبية.

سادسا- ممارسة تمارين اليوجا وبعض التمارين الرياضية

أثبتت دراسات على مستوى العالم أن الاستعانة بتمارين اليوجا هي من أنجح طرق العلاج النفسي، حيث تقوم بإعطاء راحة للجسد، وهدوء في النفس، وتأمل فكري وروحي عميق، وكل ذلك من شأنه أن يخفف كثيراً من حالة التوتر والعصبية لدى الإنسان، كما يساعده على أن يصبح أكثر إيجابية مع الآخرين.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن ممارسة الرياضة تساهم في تخفيف التوتر، وتعزيز النوم الصحي.

سابعا- الحصول على قسط كافٍ من النوم

لقد وجدت الدراسات أن النوم الكافي يساهم في تعزيز عمل الدماغ، والتخفيف من التوتر والعصبية.

ثامنا- اتباع نظام غذائي صحي

حيث وجدت دراسة حديثة أن الالتزام بنظام غذائي صحي والمتوازن، وكذلك الالتزام بمواعيد الوجبات يقللان من حالة التوتر والعصبية.

تاسعا- الحصول على مقدار كافي من الماء

تختلف الكمية الواجب شربها من الماء حسب العمر والجنس والوزن، ولكن عموماً تتراوح هذه الكمية بين 5 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، ويتم شربها ابتداء من فترة الإفطار إلى فترة السحور لتجنب التأثيرات العصبية السيئة للجفاف، ومن الجدير بالذكر ضرورة الانتباه إلى طريقة شرب الماء على فترات متباعدة وليس دفعة واحدة، وذلك لتجنب حصول الشبع أو إدرار البول، كما يجب أيضاً الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

عاشرا- الحصول على مقدار كافٍ من الكربوهيدرات

يمكن الحصول على مقادر كافٍ من الكربوهيدرات من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية عليها، كما ينبغي التركيز على تناول الكربوهيدرات التي لا ترفع سكر الدم بشكل سريع ومفاجئ مثل التمر والفواكه والعصائر وليس الحلويات.

يتم تناول هذه الكربوهيدرات على فترات منذ الإفطار حتى السحور، كما ينصح العلماء بتناول السكريات المتحللة ببطء مثل الرز والبرغل والذرة على وجبة السحور.

حادي عشر- تقليل ساعات العمل

من الممكن أن يساعد تقصير ساعات العمل اليومية في التخفيف من الإجهاد والتوتر الناتج عن الجوع أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، حيث يمكن أن تصبح ساعات العمل اليومية بمعدل ست ساعات فقط، ومن ثم يعود بعدها الصائم إلى بيته لينعم بقسط من الراحة، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تفرض ضغوطاً إضافية على الموظفين لإنجاز المهمة في وقت أقل، إلا أنها تساعد على التركيز على الوظيفة وتعزيز الكفاءة.

ثاني عشر- التأكيد على أهمية أخذ فترات من الراحة أثناء ساعات العمل

إن مفتاح بقاء الموظفين في حالة يقظة وتركيز أثناء الصيام هو التأكد من حصولهم على فترات من الراحة بعد كل 30 دقيقة من العمل، حيث يساهم هذا في محاربة التوتر والإجهاد ويقلل من العصبية والانفعال.

حبايبنا وحتى لانطيل عليكم سنتحدث في الفيديو القادم عن نصائح خاصة للمدخنين ولمن يتناولون المنبهات ونصائح غذائية لتجنب العصبية في رمضان

بننتظر رأيكم وتعليقكم على هذا الموضوع واذا في اي استفسار او سؤال او اقتراح يمكن وضعه في تعليق اسفل الفيديو وسنجيب عليه ان شاء الله..

وكما عودناكم دائما بالجديد والمفيد بإذن الله . دمتم في حفظ الله ورعايته.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق